دعوة إلى منهج السلف الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال المجد
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

كلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة . Empty
مُساهمةموضوع: كلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة .   كلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة . I_icon_minitimeالثلاثاء 28 أكتوبر 2008, 10:28

حكم عمل المرأةكلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة . Arrow_rtl خارج بيتها

حكم عمل المرأة خارج بيتها
كلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة . Pdf_button
كلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة . PrintButton
كلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة . EmailButton
كتـب المقال أبي سعيد الجزائري
الجمعة, 19 سبتمبر 2008 11:06
السؤال : ما حكم الشريعة الاسلامية في خروج المرأة من بيتها بدون محرم بحج البحث عن العمل ؟


الجواب : إن الإسلام قد صان المرأة وحفظها من التلاعب بها ومن استغلالها في الباطل ، ولذلك فإنه لم يوجب عليها كسب القوت وإنما أوجبه على وليها قبل زواجها وبعد الطلاق إن طُلقت أو مات عنها زوجها ، ولم تتزوج مرة أخرى ،( وليها : الأب ، الأخ ، الابن ، ابن الابن ، إلخ ... ) وأوجبه على زوجها ما دام عقد الزواج قائما ، قال الله تعالى :{وعاشروهن بالمعروف } ] النساء 34 .[



كما لم يوجب الإسلام على المرأة الخروج لصلاة الجمعة والجماعة ، ولم يوجب عليها الجهاد في سبيل الله ، ولذلك فقد أمرها الله تعالى بالقرار في البيت ، وهذا من مصلحتها ومصلحة المجتمع قال الله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } ]الأحزاب 33 [ وإن الله تعالى الذي خلقها يعلم قدراتها ومدى تحملها فشرع لها من الأحكام ما يناسب طبيعتها وأنوثتها ، وليس في هذا ظلم لها بل هذا هو الواقع وهذا هو الشرع ، هذا هو الأصل ، وهذه هي القاعدة العامة ، وإذا احتاجت المرأة إلى الخروج من بيتها فإنه يجوز لها ذلك ، ولا يُشترط لها محرم إلا في السفر ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { قد أذن الله لكُن أن تخرجن لحاجتكن }] رواه البخاري ( 5237) ومسلم ( 2170 ) [

وفيما يخص خروج المرأة من أجل كسب القوت فإنه يجوز ذلك بشروط :

1 – أن تخرج متسترة محتشمة بجلبابها الشرعي وهذا الشرط واجب في كل خروج

2 – أن تكون في حاجة فعلا للمال ، وليس للتوسع في الدنيا وملذاتها

3 – أن لا يكون هناك من ينفق عليها لفقر وليها أو بخله أو فقر زوجها وعدم قُدرته على النفقة ، وعدم وجود مصدر رزق شرعي له من إعانة ، أو زكاة أو صدقات

4 – أن لا تجد عملا في بيتها تكسب منه المال ويُغنيها عن الخروج ، كالخياطة والتطريز ، وصناعة الحلويات للناس ، وأعمال الحاسوب ( الكمبيوتر ) ونحو ذلك

5 – أن لا يكون عملها مخالفا للإسلام ، كبيع الخمر، أو مخالطة الرجال والخلوة بهم

6 – أن لا يخالف عملها طبيعتها اللطيفة ، وأنوثتها الرقيقة فلا تعمل في إصلاح الطرقات العامة ، ومد الجسور ، وتنظيف المجاري وأعمال الحدادة ونحو ذلك

7 – أن لا يؤدي عملها إلى إهمال شؤون بيتها وزوجها وأولادها

تنبيهات :

الأول : ليس في الشروط السابقة تعسف أو ظلم للمرأة ، وإنما فيه رجوع إلى الخير وللاطمئنان والسعادة الحقيقية ، وسيرجع أهل الخير إلى ذلك وقد رجع كثير منهم ، لأنه تبين لهم أن الإسلام هو دين الحق في كل شؤون الحياة ومنها شؤون المرأة وتبين لهم إفلاس المناهج المخالفة للإسلام قال تعالى : { سنريهم ءاياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق } ]فصلت 53 [

الثاني : بما أن كثيرا من الناس قد خالفوا تلك الشروط في هذا الزمان ، فإن مداواتها تحتاج إلى حكمة ولين وموعظة حسنة ، مع الابتعاد عن العنف ، وعن التغييرات المفاجئة التي فيها قلق واضطراب قال تعالى { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن } ]النحل 125[

الثالث : قد يقول قائل إن الكلام في هذه المسألة غير ذي موضوع اليوم ( يعني لا فائدة منه ) لصعوبة تغيير الحال ؟ والجواب : أن العلم بالشيئ ولو لم يُطبق لظروف ، خير من الجهل به ، وإذا رأى الله تعالى فينا النية الحسنة والعزيمة الصادقة فإنه سيسهل لنا الأسباب وهذا نوع من الجهاد السلمي كما قال تعالى :{ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين } ]العنكبوت 69 [

كتبه : أبو سعيد بلعيد بن أحمد

17 جمادى الثانية 1428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلام نفيس ماتع للشيخ أبي سعيد حول عمل المرأة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دعوة إلى منهج السلف الصالح :: المنابر العلمية :: فتاوى العلماءوتوجيهاتهم-
انتقل الى: